ثقافة

مؤتمر طبي دولي في جامعة الوادي الدولية

نظمت جامعة الوادي الدولية فعاليات مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر وعلى مدى يومي ١٠ و ١١ آب بمشاركة ٩٠ طبيب وباحث سوري من مختلف الإختصاصات وذلك في جامعة الوادي الدولية الخاصة.

تناول المؤتمر آخر المستجدات في العلوم الطبية، والذي ينعقد واقعياً وافتراضياً حيث يشارك الباحثون من داخل سورية واقعياً، ومن عدّة دول أوروبية ومن أميركا افتراضياً عبر الانترنت.

وأشار معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد اللطيف هنانو في كلمة له إلى أهمية المؤتمر من حيث طرح آخر المستجدات في العلوم الطبية وتبادل الخبرات بين أطباء الوطن والمهجر، وتبادل الأبحاث الطبية الجديدة، بهدف تحسين جودة التعليم العالي.

وأوضح رئيس جامعة الوادي الدكتور شفيق باصيل بأن المؤتمر الطبي أصبح تقليداً سنوياً لتبادل الأبحاث العلمية الطبية بين الأطباء السوريين في الوطن وبلاد الاغتراب مبيناً أن أعمال المؤتمر تستمر لمدة يومين ويتضمن 51 محاضرة بمشاركة 95 باحثاً.

وفي كلمة نقابة الأطباء أشار عضو النقابة المركزية في دمشق الدكتور فهد شريباتي إلى أهمية المؤتمر الذي يعتبر جسراً للتواصل بين الأطباء داخل وخارج سورية، وأشار إلى أهمية البحث العلمي مشيراً إلى توقيع اتفاقية تعاون بين نقابة أطباء سورية وهيئة البحث العلمي.

وفي كلمة له أوضح رئيس فرع اتحاد الطلبة في جامعة الوادي طارق كاخيا بأن المؤتمر هو محطة نوعية لتلاقي الأكاديميين مع الطلاب مؤكداً على ضرورة تطوير التعليم بما يتوافق مع التطور الصحي والمهني.

وفي تصريح لجريدة حمص أوضح عضو اللجنة المنظمة واللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور إبراهيم كرم أهمية المؤتمر الذي يعطي فرصة للمغتربين للتلاقي العلمي والاجتماعي وطرح أهم التطورات الطبية، وأشار إلى محاضرته بعنوان الذكاء الاصطناعي الذي بات يستخدم في العمل الطبي الحديث.

كما أوضح رئيس نقابة الأطباء في حمص الدكتور عزام حسون نجار في تصريح لجريدة حمص بأن المؤتمر بات حالة اجتماعية وحالة تلاقي بين الوطن والمغترب وهو تأكيد على استمرارية وتطور البحوث العلمية.

وأكد نقيب أطباء دمشق الدكتور عماد سعادة على أهمية المؤتمر الطبي للاطلاع على أحدث التطورات العلمية، مما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

بدوره المنسق العام للمؤتمر الدكتور رامز بيطار أوضح عبر جريدة حمص أن مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر 10و11اب 2023 و الذي يعقد في رحاب جامعة الوادي الدولية، مميز أولاً بحضور أطبائنا من كافة أنحاء العالم، ثانياً والذي يميزه هذا العام أكثر أن هناك جلستان مهمتان وهما الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي، بالإضافة لجلسات الجراحة والعينية والسكري والألم والأطفال وترقق العظام والنسائية والداخلية.

وأشارت المشاركة في المؤتمر الدكتورة نهى الفيومي بأنها قدمت في محاضرتها شرحاً عن تدبير مرض الزرق جراحياً، أي متابعة المريض بعد العمل الجراحي للوصول إلى النتائج المرجوة من حيث نجاح الجراحة.

هذا وأقيم على هامش المؤتمر معرضاً (تصوير ضوئي) بمشاركة خمسة مصورين هم م. ماجدة حنا – لؤي مرهج- نزار بدور – باسل نيصافي – بدر ظفور، وتناول المعرض عدة مواضيع من ضمنها أحياء حمص القديمة، وفي تصريح صحفي أشارت المشاركة م. ماجدة حنا بأن لوحاتها تناولتُ جانباً مِنْ الطابع العمراني والتاريخي لبعض المباني الأثرية الموجودة في مدينة حمص القديمة..

كحمام العصياتي وقصر عبدالله فركوح وقصر محيش وبيت في حي الورشة.

حضر افتتاح المؤتمر محافظ حمص، وأمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي، وقائد شرطة محافظة حمص ورؤساء نقابات أطباء دمشق وحمص وطرطوس. بالإضافة لممثل نقيب أطباء سوريا وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وعدد كبير من الأطباء والمهتمين.

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً