ثقافة

توقيع مجموعة من كتب الدكتور حسان أحمد قمحية

أقيم في الساعة السادسة من مساء يوم الأحد 10 كانون الأول 2023، حفل توقيع مجموعة من كتب الدكتور حسان أحمد قمحية بتنظيم من دار “شيبلا” للطباعة والنشر،  وذلك في غاليري سهر في شارع العشاق المتفرع عن شارع الحضارة وبحضور جمهور من الأدباء والمهتمين والمثقفين ومتابعي الأنشطة الثقافية.

وتضمن حفل التوقيع عرض فيلم وثائقي عن الدكتور حسان أحمد قمحية واسهاماته في الأدب والثقافة السورية من إعداد الدكتور نوار خضور ، وقد عرّف الفيلم بالدكتور (قمحية) وهو من مواليد حمص 1968، حاصل على درجة الدكتوراه في الطب البشري من جامعة دمشق، وأرصدة 25 دواوين شعرية حول الأدب المهجري السوري، وله العديد من الإسهامات في مجال التأليف والترجمة الطبية ، تتجاوز مؤلفاته في هذا المجال 15 كتاباً، نال جائزة الكويت للتقدم العلمي عام 2000.

ثم قدمت كلمة مسجلة للدكتور قمحية وفيها تحدث عن الأدب المهجري وقصة الاهتمام به وقال أن الوثائق المهجرية موجودة في المكتبات العربية ولكن ليست على المستوى المطلوب وهي موجودة بكاملها في مكتبة الجامعة الامريكية، وبدأ إصدار سلسلة الكتب بديوان حسني غراب ومن بعده نبيه سلامة ونصر سمعان .

ورأى د. قمحية أن تسعين بالمائة من شعراء المهجر من حمص وشعراء آخرين من المحافظات السورية ولبنان، وبدأ بالتقصي عنهم أما المشكلة الأكبر التي واجهته كانت كيفية الحصول على نتاجهم من المكتبات أو من خلال أقارب لهم، مثل (عبدالطيف اليونس) الذي تعرّف على إنتاجه من خلال أقاربه. وكذلك الشاعر (يوسف صارمي) من خلال ابن أخيه رامي.

لاحقاً توجه بالشكر للدكتورة آلاء دياب التي ساعدته في جمع بعض قصائد الشعراء المهجربين. وبدأ النشر بدراسة عن حسني غراب ثم ديوانه و قال أن الشعراء المهجريين عملوا في الامريكيتين بشعرهم، وأوضح د.قمحية أن هذه الرحلة الطويلة تطلبت منه التواصل مع مكتبات وأشخاص لمعرفة بعض التفاصيل عن الشعراء. وكانت الحصيلة 25 ديواناً في الأدب المهجري، وأشاد بجريدة حمص التي تأسست عام 1909،  والتي نشرت الكثير من نتاجات الشعراء المهجريين واستفاد منها في انجاز كتبه عن شعراء المهجر. وبعد ذلك قام ممثلو اتحاد الكتاب العرب ورابطة الخريجين الجامعيين بتوقيع الكتب التي أنجزها د.حسان احمد قمحية وهي : ديوان الشاعر المهجري أمين مشرق ، ديوان الشاعرة المهجرية كاتي صدقة زريق ، الذكاء الاصطناعي في الطب والصحة.

وفي الختام قُدمت بعض الفقرات الغنائية بإشراف المايسترو اكتمال حاماتي تضمنت بعض الأغنيات من الثراث الغنائي السوري الجميل.

اترك تعليقاً