منوعات

التدخين … الأسباب والأضرار والنتيجة

التدخين ... الأسباب والأضرار والنتيجة

هو أحد مظاهر العصر المنتشرة بكثرة بين الناس وفي كلّ مكان، حتى أصبح حاجة يصعب الاستغناء عنها.

انتشر بين الفئات العمرية كلّها، وأصبح ملازماً لتقاليد هامّة مثل الأفراح والجنائز وحتّى في المطاعم والمقاهي والبيوت.

إنّه التدخين، بنوعيه السيجارة أو الأركيلة.
هل تعرفون الأضرار الحقيقية الناجمة عن التدخين؟ أيُّهما أكثر ضرراً السيجارة أم الأركيلة؟ وماهي الإحصائيات العالمية؟
يرجع تاريخ التدخين إلى أكثر من 5000 عام قبل الميلاد، حيث وُجد لدى العديد من الثقافات المختلفة حول العالم، وقد لازم قديماً الاحتفالات الدينية، واستخدم التبغ كشكل من أشكال الدواء، لكنه انتشر بعد ذلك في أنحاء العالم كافة، وشهد عام 1881 أول ماكينة لفّ سجائر وعرضت في مكتب براءات الاختراع الأميركي.
وعلى الرغم من الجهود المبذولة من رجال الدين عبر التاريخ لإيقاف انتشار التدخين، إلا أنها باءت بالفشل واستمرّ إنتاج التبغ.

قد تكون أضرار التدخين معروفة لدى القسم الأكبر من المدخنين ولكن هل يعلمون مكونات السيجارة؟
– النيكوتين: الذي يستخدم كمبيد حشري ويندرج ضمن قائمة المواد التي تسبب الإدمان.
– أحادي أكسيد الكربون: الذي يساعد بترسب الدهون والكوليسترول في الشرايين.
– القطران: الذي يسبب السرطان.
– غاز النشادر: الذي يؤثّر على حاسة التذوق ويساهم في الإصابة بالزكام والتهاب الفمّ.

أما بالنسبة للأركيلة فإنّ كميّة النيكوتين التي تنتج عن جلسة تستغرق ساعتين، تعادل تدخين أكثر من علبة سجائر حسب تقرير منظمة الصحة العالمية (WHO 2007).

وأضرار التدخين لا تقتصر على المدخنين فقط، بل تشمل غير المدخنين أيضاً، حيث يتعرّض غير المدخن الذي يستنشق الدخان لجميع الأعراض والمخاطر التي يتعرّض لها المدخن.

وفي إحصائيات عالمية عن التدخين فقد أظهر تقرير لمنظمة الصحّة العالمية (WHO 2008) أن التبغ يقتل حوالي 5 مليون نسمة سنوياً.

والآن بعد هذا العرض البسيط، نرى أن التخلّص من هذه العادة السيئة أصبح ضرورياً، خاصّة وأن التدخين لا يؤثّر على المدخّن نفسه بل على جميع أفراد العائلة والوسط المحيط.

رشا المرعي

المراجع :

  • دراسة تعبيرية الجين P 16 في البشرة الفموية الطبيعية سريرياً و مجهرياً عند المدخنين المزمنين للنرجيلة بواسطة الخزعة إشراف الأستاذ الدكتور أحمد زاهي الشواف دكتور في قسم التشريح المرضي في جامعة البعث.
  • دراسة تعبيرية الجينات ( المورثات ) p53-bcl2-Bax في البشرة الفموية الطبيعية سريرياً و مجهرياً عند المدخنين المزمنين للنرجيلة بواسطة الخزعة بإشراف الأستاذ الدكتور أحمد زاهي الشواف دكتور في قسم التشريح المرضي في جامعة البعث.
  • رسالة ماجستير لطالب الدراسات العليا في كلية طب الأسنان مصطفى الرئيس بإشراف الأستاذ الدكتور أحمد زاهي الشواف دكتور في قسم التشريح المرضي في جامعة البعث.
  • دراسة إحصائية أجريت على طلاب المعهد المتوسط وطلاب الصف الثالث الثانوي عام 1989 لطلاب المعهد الصحي بإشراف الأستاذ الدكتور أحمد زاهي الشواف دكتور في قسم التشريح المرضي في جامعة البعث.
  • مجلة المهندس العربي العدد 162 الربع الثالث 2009.
  • مشروع التدخين للسنة الخامسة في قسم الهندسة البيئية.
  • مواقع إنترنت.

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً