حمصيون بلا حدود

حسان أحمد قمحية

حسان أحمد قمحية

من مَواليدِ سوريَة، مَدينةِ حمصَ عامَ 1968م، حصلَ على الإجازةِ فـي الطّبِّ البشريِّ من جامعةِ دمشقَ عام 1992م، وأنهى اختصاص الطبِّ الباطني 1997م. عملَ طَبيبَ طوارئ مع جمعية الهلال الأحمر السعودي، ثمَّ مديراً طبِّياً فمديراً لقسم الدراسات، ما بين عامي 2000- 2006م.

مُتَرجِمٌ طِبِّيٌّ ومدقِّق فـي مركزِ تَعْريبِ العُلوم الصحية (أكملز) التابع للجامعَة العربيّةِ فـي دولةِ الكويتِ منذ عام 1999م، وفـي الـمكتب الإقليمي لشرق المتوسِّط بمنظمة الصحَّة العالميَّة منذ عام 1997م. يعمل حالياً، ومنذ عدَّة سنوات، فـي جامعة الملك سُعود للعلوم الصحِّية بالرياض، ومشرفاً على تحرير موقع إلكترونـي صحِّي فيها.

أصْدرَ أكثرَ مِنْ سَبْعينَ كتاباً فـي الطبِّ ترجمةً وتأليفاً، وحَصلَ على جَوائزَ عَربيَّة، ومن هذه الكتبِ الموسوعةُ الصحِّية فـي أربعة أجزاء، والفيزيولوجيا الطبِّية والمرضية في ثلاثة أجزاء، وطبّ العناية المركَّزة في جزأين، والطبّ النفسي والطبّ الوقائيّ ومبادئ طبّ الطوارئ والشامل في أمراض القلب.. إلخ.

كما أصدر عدَّة كتب في التثقيف الصحِّي مثل كتاب القلب والحمل الصحِّيّ وثورة إطالة الأعمار ومعجزة الجنين والحمل في القرن الواحد والعشرين ويوم من الحياة في جسمك… إلخ.

يَنْظم الشِّعرَ مُنذُ أكثرَ منْ 20 عاماً؛ وله عدَّةُ مجموعات شعريَّة: “أَبْلَغ من الصَّمْت، جُرْعة حزن، مَرايا اللَّيْل، وعاد القمر”، ومَجْموعة شِعْريَّة للأَطْفال باسم “بَراعِم النُّخبَة”؛ وأصدرَ كتاباً عن مواقع التواصُل الاجتماعي بعنوان “الفيسبوك تحت الـمجهر”، وكتاباً كبيراً عن الترجمة الطبِّية بعنوان معالم في الترجمة الطبِّية، ودراستين أدبيّتين بعنوان “الشاعر الـمهجري حسني غراب – حياته وشعره”. و “عَتبات النصّ عندَ الشاعر الـمهجري نَصْر سمعان”، كما أصدر ديواني الشاعرين نفسيهما أيضاً، فضلاً عن عدة دواوين لشعراء مهجريين آخرين مثل دواوين بدري فركوح وصبري أندريا وبترو الطرابلسي.

مرهف شهله
ميشلين وهبي

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً