رسالة المغترب

محاضرة إلكترونية حول الأوضاع السورية الراهنة للدكتور الإسباني من أصل سوري بابلو صباغ

قامت إدارة الشبيبة في النادي السوري في سانتياغو يوم الخميس 8 نيسان 2021 بدعوة الباحث الإسباني التشيلي من أصل سوري الدكتور بابلو صباغ لإلقاء محاضرة إلكترونية عبر موقع زوم، تحدث فيها عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة التي تعيشها سورية عقب الأزمة.

وقد لاقت حضوراً حاشداً تجاوز الحد الأقصى لعدد المتابعين في هذا النوع من البرامج.

بابلو صباغ، كاتب وبروفيسور في جامعة كومبلوتنسيه في مدريد، كأغلبية أبناء الجالية السورية في تشيلي تنحدر أصوله من مدينة حمص وقد زارها في العديد من المرات، له عدة مؤلفات من بينها كتاب “سورية في المنظور” باللغتين الإسبانية والإنكليزية.

في محاضرته عرض الدكتور صباغ الصعوبات التي يعيشها الشعب السوري بسبب العقوبات القسرية أحادية الجانب  المفروضة على سورية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتأثيراتها السلبية على الصعيد الاقتصادي والصحي والمعيشي خصوصاً في ظل جائحة كورونا، وذكر الإجراءات التي تقوم بها السلطات والمنظمات الشعبية إزاء هذه الأزمة، ودعا جميع السوريين في الخارج لمؤازرة أهلنا داخل الوطن بالمساعدات المالية والمعنوية.

هذا وقد أكد الدكتور صباغ على الإشارة  إلى أن المشاكل الحالية التي يعيشها الشعب في جزء كبير من الأراضي السورية ليست في المواجهات المسلحة إنما في تدهور مستوى المعيشة ونقص المقومات الأساسية للحياة كالوقود ومصادر الطاقة وغيرها، ودعا المجتمع الدولي للمطالبة برفع العقوبات لتخفيف معاناة الشعب في سورية.

لينا توماني
نائب رئيسة لجنة السيدات السوريات في تشيلي

اترك تعليقاً